الاثنين 24 أيلول 2018

أخبار عربية

قاسمي رداً على بن سلمان: لا يقرأ التاريخ ولا يفهم الجغرافيا

قاسمي رداً على بن سلمان: لا يقرأ التاريخ ولا يفهم الجغرافيا

الميادين

التاريخ ,

اتهمت الخارجية الإيرانية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بـ "ارتكاب خيانة عظمى بتجاهله وقائع التاريخ و7 عقود من جرائم الاحتلال الإسرائيلي".

واعتبر المتحدث باسم الوزارة بهرام قاسمي تصريحات بن سلمان أن بلاده وإسرائيل يجمعهما عدو مشترك هو إيران، أنها تصريحات "لا تميّز بين العدو والصديق"،  مضيفاً أن "هذه التصريحات تؤكد أنه لا يقرأ التاريخ ولا يفهم الجغرافيا، ولا يدرك مبادئ شعبه وأحرار العالم ولا يعرف ما الذي حل بفلسطين والعالمين العربي والإسلامي".

وحذّر قاسمي من "أن جميع المؤامرات المثيرة للفرقة خلال السنوات الماضية بين البلدان الإسلامية، وتأسيس الجماعات الإرهابية والمتطرفة من أمثال داعش وتوائمها تم التخطيط لها والتنفيذ بهدف إظهار النفاق والانقسام في العالم الإسلامي، ونسيان القضية الفلسطينية بشكل تدريجي، وإيجاد هامش أمني للكيان الصهيوني الغاصب والمزيف". 
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن "السياسات الأخيرة للنظام السعودي تشكل مأساة محزنة جداً"، مؤكدأ أن "حالة الذلة والانتحار هذه ستكون نهاية قاتمة لمرتكبي هذا التراجع التاريخي، وسيتم تسجيله على أنه عار كبير للسعودية في مسار التطورات في العالم الاسلامي".

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد قال في مقابلة له مع مجلة "تايم" الأميركية إنّ بلاده وإسرائيل يجمعهما عدو مشترك هو "إيران"، وأضاف أن "الأخيرة لا تشكل تهديداً كبيراً للمملكة لأن اقتصادها وجيشها لا يقارنان بما لدى السعودية"، على حدّ تعبيره.