السبت 25 أيار 2019

أبحاث ودراسات

التكبير لعيد الأضحى، متى وكيف؟

التكبير لعيد الأضحى، متى وكيف؟

خاص/lampress

التاريخ ,

عيد الأضحى او العيد الكبير ثاني أعياد المسلمين، ويأتي بعد عيد الفطر، ويوافق 10 من ذي الحجة بعد انتهاء وقفة عرفة، وهي الوقفة التي يقفها الحجاج المسلمين في جبل عرفة، والتي تعتبر من أهم مناسك الحج، وينتهي عيد الأضحى باليوم 13 من ذي الحجة، ويعتبر هذا العيد ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه السّلام عندما أمره الله تعالى بالتضحية بابنه اسماعيل عليه السّلام، فاستجاب لأمر الله تعالى ففداه الله تعالى بشاة، لذلك يحتفل المسلمون سنوياً بهذه الذّكرى للتّقرب من الله تعالى والتضحية من الأنعام كالخروف، أو البقر، أو الإبل، وتوزيع لحوم الأضاحي على الفقراء، والمساكين، والأقارب، وأهل البيت، لذلك سُمي هذا العيد بعيد الأضحى. 
يبلغ عدد أيام عيد الأضحى أربعةَ أيام، وسُمي بأسماء عدة كيوم النّحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، ويجتهد المسلمون فيه بالكثير من الأعمال الصالحة؛ كالعطف على الفقراء والإحسان إليهم، وصلة الرّحم وبر الوالدين، والصّلاة، وذكر الله تعالى، والاكثار من الصدقات، والتوسعة على العائلة بالنفقة وادخال السرور عليهم وعلى المسلمين. 
تبدأ صلاة عيد الأضحى بعد شروق شمس اليوم الأول من العيد، وتبدأ التكبيرات من صباح يوم عرفة، فالتكبير سنّة مؤكدة. 
وصيغة تكبيرات عيد الأضحى التي يرددها المسلمون عند بداية عيد الأضحى هي: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد الله كثيراً، وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلاً).
واختلف العلماء متى يبتدأ بالتكبير: 
فذهب المالكيّة إلى أنه يبتدأ بالتكبير عند صلاة الظّهر منذ أول يوم بعيد الأضحى ويستمر حتى انتهاء صلاة الفجر من اليوم الرّابع من أيام العيد في الثالث عشر من ذي الحجة. 
وقال الشّافعيّة: تبدأ التكبيرات من فجر يوم عرفة اي التاسع من يوم ذي الحجة وتستمر حتى مغرب اليوم الثالث من أيام التشريق أي رابع أيام العيد. 
وقال كل من الحنفيّة والحنابلة: تبدأ التكبيرات من فجر يوم عرفة التاسع من ذي الحجة وتستمر حتى عصر اليوم الثالث عشر من ذي الحجة أي عصر رابع أيام العيد.
وصلاة عيد الأضحى سنة مؤكدة، يسن لها الاغتسال والتطيب ولبس أحسن الثياب، وتصلى وقت الضحى من العاشر من ذي الحجة كما ذكرنا، وهي ركعتان تبدأ بتكبيرة الإحرام ثم بعدها يكبر الإمام سبع تكبيرات، ويقرأ فيهما جهرا، وبعد تكبيرة القيام للركعة الثانية يكبر الإمام بعدها خمس تكبيرات، وبعد الانتهاء من الصلاة، يصعد الإمام المنبر ويخطب خطبتين.
وبعد الانتهاء من صلاة العيد يستحب أن يقوم المسلمون بتحيّة بعضهم البعض قائلين: "تقبّل الله منّا ومنكم"، أو " كل عامٍ وأنتم بخير"، بالإضافة لما ذكرناه من العمل الصالح. وذبح الأضاحي يبدأ عقب صلاة العيد ويستمر حتى غروب شمس اليوم الرابع... وكل عام وأنتم بخير.