الجمعة 23 آب 2019

أخبار عربية ودولية

مصدر إيراني: من المحتمل اعلان الرد على خروج أميركا من الإتفاق النووي الأربعاء

مصدر إيراني: من المحتمل اعلان الرد على خروج أميركا من الإتفاق النووي الأربعاء

الميادين

التاريخ ,

كشف مصدر إيراني مسؤول مقرب من اللجنة المشرفة على الإتفاق النووي اليوم الإثنين لوكالة ايسنا أنّه من المحتمل أن يعلن الرئيس حسن روحاني الأربعاء القادم "الإجراءات الإيرانية المتقابلة"، رداً على خروج أميركا من الإتفاق النووي.

وفي التفاصيل أن الإجراءات ستكون في إطار بندَي ٢٦ و٣٦ المنصوصين في الإتفاق النووي، مؤكداً أنّ موضوع خروج ايران من الاتفاق النووي "غير مطروح حالياً".

وتابع المصدر أن "هناك خفض جزئي وكلي لبعض تعهدات إيران في الإتفاق النووي"، مشيراً إلى "استئناف بعض النشاطات النووية التي توقفت فور حصول الاتفاق النووي".

وأكد المصدر الإيراني أنّ هذه الاجراءات ستكون الخطوة الإيرانية الأولى "رداً على خروج أميركا من الإتفاق النووي وعدم التزام الأوروبيين بتعهداتهم"، موضحاً أنّه "تمّ إبلاغ مسؤولي الاتحاد الاوروبي بهذا القرار بشكل غير رسميّ".

وأكد روحاني في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي برهم صالح على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية وتنفيذ الاتفاقيات بسرعةـ، مشددًا أنه على بلدان المنطقة "إدراك الظروف الحساسة الراهنة وان يمنعوا التسلط الأميركي الهادف لزعزعة الاستقرار".

 


بولتون: أرسلنا حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط كإجراء وقائي من إيران

بولتون: أي هجوم على مصالح الولايات المتحدة أو حلفائها سيقابل بقوة شديدة

بولتون: أي هجوم على مصالح الولايات المتحدة أو حلفائها سيقابل بقوة شديدة

 

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن هناك أنشطة إيرانية "تجعل واشنطن تعتقد أن عملية تصعيد جارية".

وأوضح مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون أن الولايات المتحدة أرسلت حاملة طائرات مع مجموعة قطع قتالية إلى الشرق الأوسط كـ"إجراء وقائي لحماية قواتها والقوات الصديقة من إيران".

كلام بولتون جاء في بيان  أكد فيه أنّ "أيّ هجوم على مصالح الولايات المتحدة أو حلفائها سيقابل بقوة شديدة".

وأضاف أن "هذا القرار اتخذ رداً على عدد من المؤشرات والتحذيرات المتصاعدة والمثيرة للقلق".

وقال بولتون إنّ "الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب مع النظام الإيراني ولكننا مستعدون تمامًا للرد على أيّ هجوم سواء بالوكالة أو من حرس الثورة أو القوات النظامية الإيرانية".

كذلك أعلن القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناهان أن واشنطن "ستحمل طهران مسؤولية أي هجوم على قوات أو مصالح أميركية"ـ مشيرًا إلى أن انتشار حاملة طائرات وقاذفات في الشرق الأوسط "هو إعادة تمركز للعتاد ردًا على مؤشرات بتهديد جاد من طهران".

 

 


خسروي يرد على بولتون: لا يملك فهمًا عسكريًا

المتحدث باسم المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي

المتحدث باسم المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي

 

كما رد المتحدث باسم المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي على تصريحات بولتون قائلاً إن الأخير "لا يملك فهمًا عسكريًا وأمنيًا وتصريحاته للاستعراض".

وأضاف خسروي "بناءً على مراقبة قواتنا المسلحة فإن حاملة الطائرات الأميركية قد دخلت مياه البحر المتوسط منذ 21 يومًا وبيان جون بولتون استخدام أخرق لحدث قد مضى من اجل الحرب النفسية".

واعتبر خسروي أنه "من المستبعد أن يكون لدى قادة الجيش الأميركي رغبة في اختبار القدرات المثبتة للقوات المسلحة الإيرانية".