الثلاثاء 23 تموز 2019

أخبار عربية ودولية

تنفيذاً لأوامر ترامب.. السعودية تزيد من إنتاج النفط بعد فرض عقوبات على إيران

تنفيذاً لأوامر ترامب.. السعودية تزيد من إنتاج النفط بعد فرض عقوبات على إيران

الشرق

التاريخ ,

قال  وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري اليوم الثلاثاء أن السعودية تزيد إنتاجها النفطي لتلبية الحاجات الناتجة عن العقوبات المفروضة على إيران.
وقال بيري في مقابلة مع قناة سي ان بي. سي: "حلفاؤنا، السعودية على سبيل المثال، يزيدون إنتاجهم لتلبية تلك الحاجات ذات الصلة بعقوبات إيران" مضيفا أن الرسالة إلى حلفاء الولايات المتحدة في أنحاء العالم هي عدم التعامل مع إيران.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد قرر، في 22 إبريل الماضي، عدم تجديد الإعفاءات المتعلقة بالنفط الإيراني عند نهاية مدتها في مايو الجاري، وأكد أن أمريكا والسعودية والإمارات ستغطي النقص الذي سيخلفه غياب النفط الإيراني عن السوق.
وأكد ترامب، وفق سي إن إن عربية، أنه لن يجدد الإعفاءات التي منحها لبعض الدول، بعد تطبيق عقوبات صارمة على النفط الإيراني، للوصول إلى مرحلة حرمان طهران من تصدير النفط تماما.
وأشار إلى أن الإعفاءات لن تجدد بعد انتهاء المدة المحددة سابقا لها، في مايو الجاري لافتا إلى أن أمريكا وحلفاءها سيمارسون أكبر ضغط اقتصادي ممكن على إيران.
وعن الفراغ الذي سيتركه غياب النفط الإيراني عن السوق العالمي، أكد البيت الأبيض في بيانه أن السعودية والإمارات وحلفاء آخرين لواشنطن سيتكفلون بسد هذا الفراغ.
وخرج وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بعد فترة قصيرة من البيان ليؤكد ما جاء في بيان البيت الأبيض، ويؤكد أن أمريكا ستواصل فرض ضغوطات على إيران عن تكف عن سلوكها المزعزع لاستقرار المنطقة ودعمها للإرهاب.
يذكر ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،  قال في 27 إبريل الماضي -بعد قارا ترامب- إن اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين بشأن تخفيضات إنتاج النفط سيظل ساريا حتى نهاية يونيو المقبل.
وأضاف أنه يأمل ألا تزيد السعودية إنتاجها النفطي لتعويض أي انخفاض محتمل في الصادرات الإيرانية بسبب العقوبات الأميركية.
وذكر بوتين أنه لم يتلق أي مؤشرات من أعضاء أوبك بشأن الانسحاب من اتفاق "أوبك بلس" بشأن تخفيضات الإنتاج، مشيرا إلى أن هذا غير مرجح.
وتابع أن روسيا انضمت إلى هذا الاتفاق لأنه كانت هناك حاجة لتنسيق السياسة الخاصة بالأسعار في السوق.
وأكد بوتين أنه من الصعب التوقع بما سيحدث بسوق النفط في مايو عندما تنتهي الإعفاءات الأميركية.
وقال أيضا إن روسيا لن ترفع على الفور إنتاجها النفطي عند انتهاء مهلة الإعفاءات التي منحتها الولايات المتحدة لبعض الدول المستوردة للنفط الإيراني في مايو المقبل