الخميس 23 أيار 2019

أخبار عربية ودولية

طالبان وواشنطن.. اتفاق وشيك على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان

طالبان وواشنطن.. اتفاق وشيك على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان

الجزيرة

التاريخ ,

قال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان سهيل شاهين إن المحادثات بين ممثلي الحركة الأفغانية والمبعوث الأميركي زلماي خليل زاد، حققت تقدما في العاصمة القطرية الدوحة.

ونقل مراسل الجزيرة عن شاهين قوله إن التقدم يتعلق بالنقطتين الخلافيتين الرئيسيتين من الجولة السابقة، وهما تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من الأراضي الأفغانية، وتقديم ضمانات بعدم استخدام الأراضي الأفغانية في أي هجوم ضد أي دولة.

وأضاف المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان أن المحادثات ستتواصل إلى حين إجراء اللمسات الأخيرة على الاتفاق بشأن هاتين النقطتين، على حد تعبيره.

ومنذ يوليو/تموز الماضي، عقدت طالبان خمس جولات سابقة من المحادثات مع الولايات المتحدة ممثلة في مبعوثها الخاص للسلام زلماي خليل زاد، على أمل تحقيق حل سلمي للصراع الأفغاني المستمر منذ 17 عاما.

وترفض طالبان إجراء مفاوضات مباشرة مع الحكومة الأفغانية التي يصفها مقاتلو الحركة بأنها "دمية"، وتصر على خروج القوات الأميركية من البلاد كشرط أساسي للتوصل إلى سلام مع الحكومة.

وفي نهاية الجولة الخامسة من المفاوضات والثانية في الدوحة التي بدأت في نهاية فبراير/شباط الماضي وانتهت منتصف مارس/آذار الماضي، قال خليل زاد إن الجانبين حققا "خطوات حقيقية".

وفي يناير/كانون الثاني الماضي عقدت أول جولة لمباحثات السلام بين واشنطن وممثلين عن حركة طالبان في الدوحة، استمرت ستة أيام.