الأحد 22 أيلول 2019

أخبار عربية ودولية

الإمارات تمنح رئيس وزراء الهند أرفع وسام لديها

الإمارات تمنح رئيس وزراء الهند أرفع وسام لديها

رويترز

التاريخ ,

ثارت عاصفة من الانتقادات إثر خطة الإمارات، لمنح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أعلى وسام مدني في البلاد، بينما تشنُّ حكومته حملةً عنيفةً على إقليم كشمير ذي الغالبية المسلمة خارج الحدود وإجراءات عنصرية ضد المسلمين داخل البلاد. ومن المقرَّر أن يزور مودي الإمارات، الجمعة 23 أغسطس/آب 2019، على أن يسافر لاحقاً إلى البحرين. 

خلفية: تأتي زيارة مودي في الوقت الذي يواجه فيه ضغوطاً دولية بسبب ما يفرضه على سبعة ملايين كشميري من قيود قاسية، فضلاً عن احتجاز الآلاف، لمحاولة وضع الإقليم تحت الحكم الهندي الكامل. 

تحليل: يُعزى الصمت على ما يجري إلى حجم التجارة بين دول الخليج العربي والهند، والتي تقدَّر بنحو 100 مليار دولار سنوياً، مما يجعل نيودلهي شريكاً اقتصادياً مهماً. إلى جانب العمالة الهندية الضخمة التي تعمل في الإمارات العربية المتحدة، الشيء الذي جعلها مكوناً أساسياً داخل المجتمع الإماراتي.

وعلى الرغم من الانتقادات التي وجَّهها مُستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي للبلدان ذات الأغلبية المسلمة، وخاصة في الشرق الأوسط، بسبب الصمت حيال تلك الحملة الشرسة، إلا أنها لا يمكن أن تؤثر في قرار الدول العربية وفي طبيعة علاقاتها مع نيودلهي.