الخميس 20 شباط 2020

متفرقات

منها فرك الوجه والصابون المعطر.. أخطاء تجميلية تضر أكثر مما تنفع

منها فرك الوجه والصابون المعطر.. أخطاء تجميلية تضر أكثر مما تنفع

عربي بوست

التاريخ ,

ترتكب عديد من السيدات أخطاء تجميلية عند تطبيق روتين العناية بالجسم والبشرة، دون إدراك أن هذه العناية نفسها تسبب التلف وتضر أكثر مما تنفع.

فيما يلي، بعض الأخطاء التجميلية الشائعة ضمن روتين العناية اليومية، تجنَّبيها في المرة المقبلة.

1- استخدام الفرشاة بعد تناول القهوة لتنظيف الأسنان

صحيح أن الحمض أو السكر في القهوة والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة يتغذى من القشرة الخارجية لأسنانك، التي تسمى المينا، لكن لا تحاولي التخلص منها فوراً، لأنه عند شرب القهوة أو الشاي لا يؤدي ذلك فقط إلى تلطيخ أسنانك، ولكنه يُضعف المينا التي على السطح أيضاً.

يؤدي تنظيف أسنانك بالفرشاة فوراً إلى إزالة بعض هذه المينا الضعيفة، وهو ما يجعل أسنانك أكثر ضعفاً وعرضة للقوى الخارجية الضارة.

بدلاً من ذلك، اغسلي أسنانك جيداً بالماء وانتظري ساعة واحدة على الأقل قبل التنظيف.

2- السباحة بشعر جاف

تحتوي مياه حمامات السباحة على مواد كيميائية يُمكنها أن تدمر الشعر، فكِّري في شعرك كإسفنجة جافة، إذا كنت تبللينها بماء الصنبور قبل أن تسبحي، فلا يمكن أن تمتص كثيراً من الماء في حمام السباحة، عندما تخرجين، اغسلي شعرك فوراً، ويُفضَّل أن يكون ذلك باستخدام شامبو.

3-    استخدام الشامبو أكثر مما ينبغي

يزيل الشامبو الزيوت الطبيعية لفروة الرأس، إذا استخدمت كثيراً من الشامبو فستصبح نهايات شعركِ جافة ويبدو مظهرها غير صحي.

يمكن استخدام الشامبو كل يوم؛ لعدم تراكم الزيت والأوساخ، ولكن عديداً من الخبراء ينصحون بغسل الشعر بالشامبو كل يومين إلى 3 أيام، او ربما أكثر للشعر الجاف.

4- عدم استخدام البلسم/الكونديشنر للشعر

وظيفة الكونديشنر هي خلق طبقة عازلة؛ لحماية الشعر من العوامل الخارجية.

يوضع بدءاً من الجذور ويتم تمريره على الشعر وصولاً إلى الأطراف، ومن دون البلسم سوف يجف الشعر ويميل إلى التأثر بالعوامل الخارجية التي قد تُدمره.

للحفاظ على شعركِ ناعماً وصحياً، يجب استخدام بلسم خفيف الوزن في كل مرة تغسلين فيها شعرك، يجب تركيز وضع البلسم على نهايات الشعر أكثر من الجذور.

 

5- استخدام الأعواد القطنية لتنظيف الأذن

 قد يبدو تنظيف الأذن بالأعواد القطنية جيداً وسهلاً، لكن هذه الأعواد لها تأثيرات سلبية، فهي تدفع شمع الأذن فعلياً داخل الأذن بشكل أعمق مما كان، والأكثر من ذلك، أنك قد تتلف طبلة الأذن أو العظام الصغيرة التي تساعدك على السمع.

إذن، كيف يمكنك تنظيف شمع الأذن؟ من الناحية المثالية، لا يجب عليك فعل هذا من الأساس، فالجسم يمكنه التخلص منه بنفسه، لكن إذا شعرت بانسداد في أذنيك، أو كنت تُعاني سماع صوت رنين، أو لديك مشكلة أخرى في السمع، فيُمكنك مراجعة طبيبك، وهو من يُقرر كيفية إزالة الشمع بأمان.

6- إزالة شعر الساقين قبل عمل باديكير القدمين

قد تحلقين شعر ساقيكِ قبل جلسة العناية بالقدمين، لكن بعد الحلاقة تكون البشرة نقطة الدخول المثالية لأي بكتيريا قد تكون موجودة في أدوات حمام القدم.

يمكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بأي عدوى؛ لذا تجنَّبي حلق الساقين قبل 24 ساعة على الأقل من جلسة العناية بالأقدام.

7- عدم استبدال شفرات الحلاقة الخاصة بكِ

إذا كنت تستخدمين ماكينة حلاقة من أجل إزالة الشعر غير المرغوب فيه من الجسم، فستحتاجين على الأرجح تمرير الماكينة فوق المنطقة نفسها عدة مرات حتى تصبح أكثر نعومة، هذا يتسبب في حدوث جروح صغيرة بجلدكِ يمكن أن تؤدي إلى نتوءات وطفح جلدي وتهيج وعدوى، بعد نحو خمس إلى سبع مرات من الحلاقة، يكون قد حان الوقت لتبديل الشفرات.

8- الاستحمام بماء ساخن

الماء الساخن يُجفف الجلد، إذا كنت تعانين الأكزيما، وهي حالة مزمنة من جفاف الجلد تُسبب حكَّة واحمراراً للبشرة، فيمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن وتصاعد كثير من البخار إلى اشتعال النيران في جلدك.

لذا تخطِّي الاستحمام والحمامات الطويلة الساخنة، واستبدليها بالحمامات الدافئة، ستستطيعين أن تتعرفي بسهولة على أن درجة الحرارة شديدة إذا أصبحت بشرتك حمراء في أثناء الاستحمام.

9- فرك الوجه

لا تحتاجين عند تنظيف وجهكِ فركه بقطعة قماش يومياً، كل ما تحتاجينه لتنظيف بشرتكِ هو تدليكها بشكل لطيف بأطراف أصابعكِ واستخدام منظف معتدل.

اغسلي وجهكِ مرة أو مرتين في اليوم بماء فاتر أو ماء بارد، وتحققي من الملصق الخاص بمنظفكِ، وتخطي المنظف الذي يحتوي على الكحول، ثم اشطفي وجهكِ جيداً.

10- استخدام الصابون المُعطر في المناطق الحساسة

الفرج والمهبل حساسان للغاية، لذا تخطِّي الصابون القاسي المعطر أو المطهر، والذي بإمكانه التخلص من توازن البكتيريا التي تحافظ على صحة المنطقة.

الأمر نفسه ينطبق على المناديل المعطرة، ومزيلات العرق المهبلية، كل ما تحتاجينه هو فقط استخدام صابون عادي غير معطر لغسل ما حول المنطقة بلطف يومياً.