الخميس 28 أيار 2020

أخبار عربية ودولية

بغداد تدين رفع علم المثلية الجنسية في سفارة الاتحاد الاوروبي في العاصمة العراقية

بغداد تدين رفع علم المثلية الجنسية في سفارة الاتحاد الاوروبي في العاصمة العراقية

رأي اليوم

التاريخ ,

أدانت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي اليوم الأحد رفع علم المثلية الجنسية في سفارة الاتحاد الأوروبي في بغداد.

واعتبرت لجنة العلاقات الخارجية في بيان لها رفع علم المثلية الجنسية في سفارة بعثة الاتحاد الأوروبي في بغداد « تجاوزاً على القيم والاعراف الاجتماعية والعقائد الدينية للشعب العراقي».

ودعت اللجنة وزارة الخارجية العراقية« للقيام بدورها في منع أي تجاوزات أخرى تحدث في المستقبل من قبل البعثات الدبلوماسية العاملة في العراق».

في سابقة هي الأولى من نوعها، رفعت بعثة الاتحاد الأوربي بالعراق، الأحد، “علم المثليين” فوق مقرها وسط العاصمة بغداد.

وقالت البعثة معلقة على الخطوة عبر حسابها في تويتر: “بالاشتراك مع السفارتين الكندية والبريطانية في العراق، ننضم اليوم في بغداد مع بعثات الاتحاد الأوروبي حول العالم في رفع علم قوس قزح للاحتفال باليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية والتحول الجنسي”.

وتعد هذه الخطوة غير مسبوقة في العراق، الذي يعد بلداً محافظاً، وتلعب الأعراف القبلية فيه دوراً بارزاً، مما قد يفتح الباب على ردود فعل غاضبة.

وفي 3 مارس/ آذار الماضي، أشادت السفارة البريطانية بالعراق عبر “تويتر”، بما قالت إنه “اعتراف” الحكومة بحقوق المثليين في البلاد.

وأثارت التغريدة ردود فعل غاضبة من قبل رجال دين وسياسيين، دعوا إلى طرد السفير البريطاني من العراق.

فيما نقلت مواقع محلية عن مصادر حكومية “لم تسمها” قولها إن السلطات العراقية لم تتخذ بعد أي خطوة رسمية باتجاه الاعتراف بحقوق المثليين.

وتقول المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق المثليين، إنهم يتعرضون للاختطاف والقتل في العراق على يد مجموعات مسلحة مجهولة الهوية.