السبت 19 أيلول 2020

أخبار لبنانية

الكشف عن أعداد ضحايا كارثة بيروت ... وحسن: نقص بكل شيء!

الكشف عن أعداد ضحايا كارثة بيروت ... وحسن: نقص بكل شيء!

الجمهورية

التاريخ ,

أكد الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة في حديث لـ"الوكالة الوطنية للاعلام" أن "75 سيارة إسعاف تدخلت لاجلاء المصابين أمس، والكارثة غير مسبوقة وكبيرة جدا، وهناك 100 شهيد وأكثر من 4000 جريح حتى الآن".

 

وأوضح أنه "تم مسح منطقة مار مخايل والجميزة بالكامل، أما المسح الثاني الذي يتم في هذه الأثناء فهو لمنطقة المرفأ"، مؤكدا أن "القاعدة البحرية للجيش نسقت معنا عندما سحبنا 11 إصابة من اليونيفيل كانوا على متن سفينة عبر طرادات بحرية".

 

بدوره، كشف وزير الصحة حمد حسن لـ"سكاي نيوز عربية" عن "مئة وفاة وعدد كبير من المفقودين من جراء الانفجار في بيروت". 

 

وفي وقت سابق، أبلغ كتانة الـ LBCI أنه هناك فوق الـ4000 اصابة اثر انفجار بيروت، بعضها خطرة وعدد الضحايا قد يصل الى المئة وبعض الضحايا لا يزال تحت الركام. وقال: "انها المرة الأولى التي نرى فيها مستشفيات تقول "لم نعد نستوعب"! وأشار الى أن عمليات المسح مستمرة، واصفاً الوضع بالمؤثر والمأساوي، قائلا "انها المرة الأولى التي نشعر فيها أن القدرة فاقت"!

 

من جهته، قال وزير الصحة حمد حسن أن عدد الوفيات قارب الـ80 لكن هناك مئات الاتصالات للسؤال عن جرحى ومفقودين وبالتالي رقم الشهداء الى تصاعد وهناك نحو 4000 جريح.

وبالنسبة للمساعدات، أعلن تحضير بعض لوائح المساعدات التي تم ارسالها الى عدد من الدول، واشار الى أن المستشفيات الميدانية ستكون الحل المناسب والسريع لأن المستودعات بالكرنتينا تضررت، وقال: "نحن بحاجة الى كل شيء لاسعاف المرضى والضحايا فهناك نقص حاد بكل شيء".