الثلاثاء 20 نيسان 2021

أخبار عربية ودولية

ريفلين يكلف نتنياهو الملاحق قانونيا بتشكيل الحكومة

ريفلين يكلف نتنياهو الملاحق قانونيا بتشكيل الحكومة

alquds

التاريخ ,

رغم عدم قناعته بإمكانية تشكيلها، كلف رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين، بعد أن انتهى من التشاور مع كل مكونات الكنيست الجديد، أمس رئيس حزب “الليكود ” بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة. وشدد ريفلين على الصعوبة الأخلاقية والقيمية التي واجهها وهو يكلف شخصا يحاكم بتهم فساد خطيرة. يذكر ان نتنياهو مثل أمس أمام المحكمة التي تنظر في ثلاث قضايا فساد وسوء استخدام للسلطة. واستأنفت أمس المحكمة المركزية في القدس الاستماع إلى شهادة مدير عام موقع “واللا” الإلكتروني، إيلان يشوعا. وتعتبر شهادة يشوعا أخطر الشهادات كونها تتحدث عن رشوة يقدمها نتنياهو على شكل عطاءات عمل لصاحب الشركة الإعلامية مقابل تغطية إيجابية له.
وجاء تصريح ريفلين الذي سينهي ولايته بعد  نحو شهرين، بعدما التقى أول من أمس مع رؤساء الأحزاب (13 حزبا ) وتمخض عن ذلك حصول نتنياهو على توصية كتل تضم 52 نائبا، مقابل 45 نائبا لرئيس حزب “هناك مستقبل” المعارض يائير لابيد، و7 نواب لكتلة “يمينا” أوصوا على رئيس حزبهم نفتالي بينيت.
ويستدل من قراءة النتائج والاصطفافات أن عملية تشكيل حكومة مستقرة عملية صعبة للغاية، لأن نتنياهو عاجز حتى الآن عن تركيب حكومة تستند الى نواب القائمة العربية الموحدة من الخارج، لمعارضة حزب “الصهيونية الدينية” الشريك الحليف “لليكود”.
وهذا لا يعني أن وضع المعسكر المناهض أفضل حالا، بسبب الخلافات الحزبية والشخصية، وبسبب معارضة بعضها تشكيل حكومة تغيير تستند لنواب القائمة العربية المشتركة، مما يفتح الباب مجددا على سيناريو الانتخابات الخامسة، وهذا بالنسبة لمعظم الإسرائيليين كابوس بعدما فاض بهم وملوا من تكرار الذهاب لصناديق الاقتراع، خاصة في ظل أزمة اقتصادية عميقة خلفتّها جائحة كورونا. وعلى خلفية ذلك جاء خطاب ريفلين غاضبا وحزينا وقلقا، فقال إنه مرعوب وخائف على مستقبل “دولتي دولتكم إسرائيل، لكنني فعلت ما هو ملقى علي من مسؤوليات”.
كما قال إنه لا يجوز طرح مهمة التكليف للسلطة القضائية أو السلطة الشرعية، وإنه يشعر بالألم وهو يوكل متهما بالفساد.
وسيكون أمام نتنياهو 28 يوما لتشكيل الحكومة، قابلة للتمديد لـ 14 يوما لأسبوع ثالث.