السبت 24 تموز 2021

أخبار عربية ودولية

مصر تدعو إسرائيل وحماس والسلطة لمحادثات رسمية.. ستناقش اتفاقاً طويلاً وإعادة مفقودين إسرائيليين

مصر تدعو إسرائيل وحماس والسلطة لمحادثات رسمية.. ستناقش اتفاقاً طويلاً وإعادة مفقودين إسرائيليين

arabic post

التاريخ ,

قالت قناة "كان" العبرية الرسمية، مساء الأربعاء 26 مايو/أيار 2021، إن مصر دعت كلاً من إسرائيل وحركة حماس والسلطة الفلسطينية إلى محادثات في القاهرة حول محاور، بينها ترسيخ وقف إطلاق النار الراهن، وتحسين الأوضاع بقطاع غزة.

كما ذكرت القناة أن مصر سوف تركز في المباحثات على محاور، بينها التوصل إلى اتفاق طويل لوقف إطلاق النار، القائم منذ الجمعة، وخطة لإعادة إعمار غزة، وإعادة أسرى ومفقودين إسرائيليين لدى "حماس".

احتجاز إسرائيليين في غزة

تحتفظ "حماس" بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي)، والآخران دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

تشترط إسرائيل إعادة مواطنيها الأربعة قبل انطلاق أي عملية لإعادة إعمار قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني، وتحاصره تل أبيب منذ صيف 2006.

لم يتسنَّ على الفور الحصول على تعقيب من الأطراف المعنية بما ذكرته القناة الإسرائيلية الرسمية.

منذ 13 أبريل/نيسان 2012، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها شرطة إسرائيل ومستوطنوها بالمسجد الأقصى وحي "الشيخ جراح" بالقدس؛ في محاولة لإخلاء 12 منزلاً فلسطينياً وتسليمها لمستوطنين.

في حين بدأ سريان وقف إطلاق نار بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة وإسرائيل، منذ أيام، وذلك بعد 11 يوماً من غاراتها على القطاع، وردّ الفصائل بإطلاق صواريخ على مناطق إسرائيلية.

وفد مصري في فلسطين وإسرائيل

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" (خاصة)، إن وفداً مصرياً عقد خلال الأيام الأخيرة، اجتماعات في إسرائيل ورام الله وغزة؛ لمناقشة المقترح المصري.

أضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن تجرى المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين بالقاهرة بشكل غير مباشر، عبر الوسيط المصري.

بحسب المصدر ذاته، فإن الولايات المتحدة أيضاً منخرطة في الاتصالات، حيث بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي وصل إلى المنطقة الثلاثاء، الموضوع مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير خارجيته سامح شكري.

قالت الصحيفة إنه في حال سفر الوفد الإسرائيلي فسوف يترأسه رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات.

بدورها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه "من المقرر أن يسافر وفد إسرائيلي مصغر إلى القاهرة مطلع الأسبوع المقبل؛ لدفع تفاهمات حول وقف إطلاق النار وإعادة إعمار القطاع".

​​​​ولم يصدر على الفور تعقيب من الأطراف المعنية، بشأن ما ذكرته القناة الإسرائيلية الرسمية، وصحيفة "يديعوت أحرونوت"، وإذاعة الجيش الإسرائيلي.

مباحثات مصرية أمريكية 

يأتي ذلك في الوقت نفسه الذي اتفق فيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مع وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، الأربعاء، على تعزيز التنسيق بشأن هدنة وإعمار قطاع غزة.

جاء ذلك وفق بيان للرئاسة المصرية عقب انتهاء زيارة هي الأولى لمصر بدأها بلينكن، قبل ساعات، ضمن جولة شرق أوسطية شملت الثلاثاء تل أبيب، ورام الله، وحالياً في الأردن.

قالت الرئاسة المصرية إن السيسي استقبل بلينكن، بحضور نظيره المصري سامح شكري، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة.

مثَّل واشنطن، بخلاف بلينكن، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، وسفيرها في القاهرة جوناثان كوهين، ونائب سكرتير رئيس الأركان الأمريكي توماس سوليفان، والسفيرة باربرا ليف من مجلس الأمن القومي، ويعد ذلك أول وفد بهذا المستوى منذ وصول بايدن للبيت الأبيض في يناير/كانون الثاني 2021