السبت 04 شباط 2023

أخبار عربية ودولية

بعد اجتماعه مع عباس.. مستشار الأمن القومي الأمريكي يؤكد اهتمام واشنطن بتعزيز التواصل مع السلطة الفلسطينية

بعد اجتماعه مع عباس.. مستشار الأمن القومي الأمريكي يؤكد اهتمام واشنطن بتعزيز التواصل مع السلطة الفلسطينية

rai alyaom

التاريخ ,

قام مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بزيارة إلى إسرائيل والضفة الغربية من 18 إلى 20 كانون الثاني/يناير ورافقه نائب مساعد الرئيس الأمريكي ومنسق شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكجورك.

واجتمع سوليفان خلال زيارته للضفة الغربية، برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله لإعادة التأكيد على اهتمام الإدارة الأمريكية بتعزيز التواصل مع السلطة الفلسطينية وتعميق العلاقات مع الشعب الفلسطيني، وفقا لبيان للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسن، أوردته وزارة الخارجية الامريكية. وناقش سوليفان وعباس دعم الولايات المتحدة للسلام والحفاظ على إمكانية التفاوض على حل الدولتين وتعزيز تدابير متساوية من الأمن والازدهار والحرية للإسرائيليين والفلسطينيين.

كما استعرض سوليفان الالتزامات الأمريكية تجاه الشعب الفلسطيني، بما في ذلك دعم شبكة مستشفيات القدس الشرقية وإنشاء بنية تحتية لتقنية شبكة الجيل الرابع في الضفة الغربية. وناقش ضرورة قيام القادة الفلسطينيين بالمساعدة في تهدئة التوترات في الضفة الغربية وتعزيز المؤسسات الفلسطينية. وتبادل المجتمعان أيضا وجهات النظر حول إجراءات بناء الثقة وتعزيز الأمن وتهيئة الظروف لأفق سياسي.

وفي القدس ،اجتمع سوليفان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكبار أعضاء فريق الأمن القومي.

وكرر سوليفان خلال مناقشاته مع رئيس الوزراء وكبار المسؤولين الإسرائيليين التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل وبمواجهة التهديدات المتواصلة التي تشكلها إيران على إسرائيل والولايات المتحدة والمنطقة الأوسع. وأكد سوليفان، على التزام الولايات المتحدة بضمان عدم تمكن إيران من الحصول يوما على أسلحة نووية. وناقش المجتمعون أيضا موضوع أوكرانيا والشراكة الدفاعية المزدهرة بين روسيا وإيران وانعكاساتها على الأمن في منطقة الشرق الأوسط.

 وشدد سوليفان في كافة مناقشاته على التزام الرئيس جو بايدن بتعزيز المزيد من التكامل والازدهار والأمن في منطقة الشرق الأوسط وبطريقة تعود بالفائدة على كافة شعوب المنطقة، وذلك على النحو المبين في اجتماعات مجموعات عمل منتدى النقب في أبوظبي مؤخرا.

وعقد سوليفان وهانيجبي لتحقيق هذه الأهداف اجتماعا رباعيا عن بعد مع نظيريهما البحريني الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان لزيادة التنسيق في مجالات الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الناشئة والأمن الإقليمي والعلاقات التجارية.

وشدد مستشار الأمن القومي الأمريكي في كافة هذه الاجتماعات على شراكة الولايات المتحدة طويلة الأمد مع إسرائيل. وأكد سوليفان أيضا على الحاجة الملحة إلى تجنب اتخاذ أي طرف خطوات أحادية الجانب قد تؤجج التوترات الميدانية، مشيرا بشكل خاص إلى ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة في القدس.