الثلاثاء 24 نيسان 2018

متفرقات

قهوة الفطر.. نفس مفعول القهوة بآثار جانبية أقل

قهوة الفطر.. نفس مفعول القهوة بآثار جانبية أقل

الحياة

التاريخ ,

تختلف الأسباب التي تجعل محبي القهوة يشربونها، إذ أن بعضنا يحتسيها لتعدل مزاجه، وآخر يحتسيها لتعطيه الطاقة في صباح أيام العمل، وبعد ظهور القهوة المليئة بالزبدة ظهرت الآن قهوة الفطر التي يشار إلى أنها تعطي نفس مفعول القهوة لكن من دون الآثار الجانبية للأخيرة.

وذكر موقع صحيفة «ذا إندبندنت» أن طعم قهوة الفطر وكأنه مزيج من الشاي والقهوة، وقال مؤسس شركة الجمهورية للأغذية تيرو إيسوكابيليا أنه يأمل في أن تنال فكرة قهوة الفطر شعبية كبيرة مثل تلك التي نالها تناول السمك النيء.

وتشير الأبحاث إلى أن القهوة تعزز عملية الأيض، وتمنع مرض ألزهايمر، وتقلل من خطر الاكتئاب. إلا أنها تسبب الأرق وتفاقم القلق.

ويتم تصنيع هذا المشروب عبر تجفيف أنواع مختلفة من الفطر المقطوف بعناية وخلطه مع القهوة العادية، وتشير الشركة المصنعة للقهوة إلى أن فطر المايتاكي الموجود في المزيج من المحتمل أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، إضافة إلى أن فطر الكالاين شاغا يعمل على معادلة حموضة المعدة والتقليل من أثر القهوة الحمضي على الجهاز الهضمي، وفقاً للمعلومات التي أوردتها الشركة مع المنتج.

ومع ذلك، حذرت محررة مجلة «هيلث» سينثيا ساس أنه في حين تشير بعض البحوث إلى أن الفطر له فوائد صحية عدة، فمن الأفضل عدم محاولة إعادة عمل القهوة في المنزل، إذ أن فطر المايتاكي يمكن أن يتفاعل مع الأدوية المستخدمة لضغف الدم أو السيطرة على ضغط الدم، إضافة إلى أن فطر شاغاس الموجود في المزيج يزيد من سيولة الدم، الأمر الذي يجعله خياراً غير صالح للتناول قبل إجراء العمليات الجراحية.