الاثنين 17 كانون أول 2018

متفرقات

 طرق تأثير قدميك علي نومك

طرق تأثير قدميك علي نومك

ثقف نفسك

التاريخ ,

القدم والنوم لديهم علاقة متشابكة كثيراً أكثر مما تتوقع . فهناك طرق تأثير القدم علي نومك . فهي يمكن ان تجعل عملية الإغفاء في سهلة جداً او علي العكس تشعر بصعوبة الدخول في النوم بسبب القدمين . ولكن الشعور بعدم الراحة في القدمين أثناء النوم يمكن أن يكون إشارة لمشاكل طبية كثيرة . علي سبيل المثال، عندما تقوم بتدفئة اطراف أصابع القدمين خصوصاً في فصل الشتاء تصبح إشارة داخلية للجسم بأنه حان وقت النوم. علي العكس يمكن أن تستيقظ في المساء بسبب الشعور بألم القدمين. لأنه من الطبيعي أن يحدث ألم القدمين أثناء النهار بسبب الحركة إلا ان بعض الحالات الطبية يمكن أن تتسبب في الإنزعاج الليلي أثناء محاولة النوم والأن دعونا نلقي نظرة بالتفصيل أكثر عن هذه الحقائق .

الإصابة بالإعتلال العصبي :

يقصد بها متلازمة الإعتلال العصبي وهو إضطراب في الأعصاب التي تسبب الألم والتنميل في اليدين والقدمين . مع الإصابة بالإعتلال العصبي، قد تبدأ بالشعور بالتنميل في الأصابع الوسطي وكعب القدمين خصوصاً  مع قضاء يوم بالوقوف علي قدميك .

بعد الإستيقاظ من النوم عادة ما يقل الألم .إذا كنت  تستيقظ وتتجول قليلاً يمكن أن يخف الشعور بالتنميل ولكن عند الإستلقاء مرة أخري للنوم يعود . وقد تم ربط العديد من الإضطرابات الطبية بالإعتلال العصبي بما فيها مرض السكري، مرض القوباء، بعض أنواع السرطان، إضطرابات المناعة، الفشل الكلوي، نقص الفيتامين بالإضافة إلي إستخدام بعض الأدوية .

ولم يتمكن الأطباء حتي الأن من معرفة السبب المحدد وراء الإصابة بالإعتلال العصبي . يرجعه البعض إلي إضطراب جزئي لإستكمال إنقطاع النواه الداخلية من الألياف العصبية في القدم أو الكاحل وهذا ما يؤدي إلي ضعف الأعصاب .

يمكنك اللجوء إلي مجموعة من العلاجات المنزلية لقضاء علي الإعتلال العصبي وهي ممارسة التمارين الرياضية بلطف بما فيها اليوغا، التاتشي،  المشي . الحرص علي تناول طعام صحي غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تسهم في تقديم عناصر الشفاء لأنه تم ربط نقص فيتامين ب12 بالإصابة بالإعتلال العصبي وإذا كان مرض السكري حاول التحكم فيه من خلال الأدوية والنظام الغذائي الصحي .

 ورم مورتون :

الإصابة بمورم مورتون يعني سماكة الأنسجة المحيطة بالأعصاب مما يؤدي إلي أصابع القدم ويسمي أحياناً العصب بين  الأصابع  وغالباً ما يتطور في إصبع القدم الثالث أو الرابع ويصبح هناك ضغط علي الأعصاب . يتسبب في إلتهاب العصب والشعور بحرقة ووخز والتشنج والتمنيل في القدمين غالباً ما يتفاقم هذا الألم ليلاً أو عند ارتداء الأحذية الغير مناسبة للقدم. يمكن أن يكون تغير الأحذية التي تعتاد علي إرتدائها أن يقدم لك الإغاثة الفورية من ورم مورتون . حاول البحث عن الأحذية التي توفر لك مساحة أكبر لمنطقة اصبع القدم مثل الأحذية المربعة وحاول تجنب احذية الكعب العالي والأحذية الضيقة يفضل إختيار الأحذية بكعب مسطح والأحذية الناعمة .

العصب المشدود :

إذا كنت تعاني من ألم وخفقان في قدميك علي مدار اليوم ويزداد الأمر سوءاً في الليل . تشعر بالعصب المشدود داخل الكاحل أو الكعب  . تشير الأبحاث أن السبب الشائع وراء الإصابة بالعصب المشدود  هو إنحباس العصب  . وكثيراً  ما يتم تشخيص هذه الحالة خاطئ بسبب إنحباس جزء أخر من أجزاء الجسم مثل أسفل الظهر.

إذا تم الضغط علي جذر العصب في أسفل الظهر يمكن أن يسبب الألم  علي طول العصب الوركي في الساق والقدم . يمتد العصب الوركي أسفل الجزء الخلفي من كل ساق علي طول طريق أصابع القدم ويربط الحبل الشوكي مع العديد من عضلات الساق والقدم .

يمكن أن يكون العصب المشدود نتيجة حركات متكررة أو عقد جسمك في وضع واحد لفترة طويلة . إذا إستمر الضغط علي الأعصاب لفترة طويلة فإن الحاجز الوقائي للعصب ينهار، مما يتسبب في تورم وتنميل في هذا المجال . قد يتفاقم الألم الناتج ليلاً .

يختلف العصب المشدود تبعاً لشدة الألم، أحياناً كل ما تحتاج القيام به هو تمارين التمدد وتقوية العضلات وتجنب الأنشطة المتكررة التي تتسبب في الضغط علي العصب .

 متلازمة تملل الساقين :

هل إنزعجت بسبب تحرك الساقين عند الإستلقاء ليلاً أو القيام بشئ مؤلم وإحساس الوخز أو الحركة الغير طوعية لترجيح القدمين والساقين وهذا يؤدي إلي إيقاظك ليلاً .  إذا كنت تعاني من هذه الأعراض قد يكون لديك تملل الساقين وهي حالة مزعجة ولكن يمكن علاجها .  تقدر الدراسات أن ما يصل إلي 10 % من الأشخاص يعانوا من متلازمة تملل الساقين حتي أنهم لا يحاولوا البحث عن العلاج لها . بالرغم من أن متلازمة تملل الساقين تؤثر سلباً علي نمط حياتك بصفة عامة .  يعتقد  العلماء ان المتلازمة متلازمة تملل الساقين هو وجود خلل في  الدوبامين وهي مادة كيميائية في الجسم تنقل الإشارات بين خلايا المخ والأعصاب .  فهو من الحالات الوراثية التي تنتشر بين كبار السن الذين يعانوا من أمراض السكري، إلتهاب المفاصل الروماتدويدي، نقص الحديد، الفشل الكلوي .

من الأفكار التي تساعدك في تقليل الشعور بمتلازمة تملل الساقين ليلاً والألم الذي يجعل هناك صعوبة في النوم هو إرتداء جوارب الضغط والنوم مع وضع وسادة بين الساقين أو القيام بتمارين التمدد البسيطة قبل النوم .

وفي حالة زيادة الألم ليلاً ليجعلك لا تحصل علي قسط كافي من النوم ليلاً يجب الحصول علي العناية الطبية حتي لا يتداخل نمط النوم  مع الأنشطة اليومية من المؤكد أن الطبيب يقوم بتشخيص المشكلة والرعاية المناسبة وقضاء ليلة نوم هادئة .

القدمين بحاجة إلي بعض الهواء :

هل سبق لك وشعرت بدفئ غير طبيعي في القدمين وأصبح غير مريح لك ليلاً ؟ تحتاج في هذه الحالة إلي ركل القدمين خارج الغطاء ليلاً . وفقاً لصحيفة نيويورك أنه تحتاج إلي وضع القدمين في الهواء البارد يساعد في خفض درجة حرارة الجسم بشكل عام . وذلك لأن درجة حرارة الجسم أمر ضروري لقضاء ليلة نوم هادئة وفقاً لنصائح الأطباء .

 الرائحة الكريهة للقدمين :

صدق أو لا تصدق  رائحة الجسم الغريبة في الليل يمكن أن تحدث إضطراب في النوم بسبب إبقاء العقل مستيقظ ويقظ  . هناك حلول بسيطة لمعالجة الرائحة الكريهة للقدمين . يوصي الأطباء إرتداء الجوارب القطنية بالتنفس أثناء النهار وذلك بإستخدام قوة  لإزالة الروائح الكريهة أو حتي غسل القدمين بضع مرات في اليوم . يمكنك أيضاً مجموعة من العلاجات المنزلية للتخلص من رائحة القدم .

نصائح الحصول علي ليلة نوم هادئة :

تناول نظام غذائي صحي :

يفضل تقليل مشروبات الكافين مثل القهوة، الشاي، المشروبات الغازية والشيكولاتة قبل النوم بفترة طويلة ينصح الكثير بتجنبها  بعد منتصف الظهر. كما يفضل تجهيز وجبة عشاء خفيفة لتناولها قبل النوم لأن الوجبات الدسمة والتوابل تجعلك مستيقظ طوال الليل أو الشعور بحرقة المعدة وعسر الهضم .

 الحليب الدافئ :

عند تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم وإدراجه في روتينك اليومي. ويجد الكثير من الأفراد أن الأنشطة الصحية تزيد من الشعور بالإسترخاء قبل النوم والإستمتاع بليلة نوم هادئة .

تناول الحليب بالعسل :

يمكنك خلط الحليب مع العسل أو اللوز لأنهم مصادر رائعة للكالسيوم الذي يساعد علي إنتاج الملاتونين .وبالتالي يحفز علي الشعور بالإسترخاء والنوم بشكل جيد . .كما ان العسل يمتلك تأثير مهدئ للجسم يمكنك تناوله قبل النوم . وعند إضافة معلقة واحدة من العسل إلي كوب الحليب قبل النوم يساعدك علي أن تغفو بسرعة .

الزيوت العطرية :

هناك مجموعة من الزيوت العطرية مثل زيت الياسمين عند محاولة إستنشاقه قبل النوم يحفز علي الغفو مباشرة في النوم وزيادة شعور النعاس . يمكنك تدليك جبينك بزيت الياسمين رائحته تساعد علي النوم .

عصير الكرز :

مجرد تجهيز واحد كوب من عصير الكرز يساعدك في النوم  بشكل أفضل وتقليل إضطرابات النوم التي تجعلك مستيقظ طوال الليل.

الموز :

يحتوي الموز علي الترابيتوفان، المغنسيوم، البوتاسيوم وعند تناول  نصف ثمرة موز قبل الذهاب إلي الفراش كل يوم يساعدك علي إسترخاء العضلات وبمثابة مكمل طبيعي لتحسين النوم .

ممارسة التمارين :

عند الإنتظام علي ممارسة التمارين الرياضية يمكنك من جلب النوم بشكل طبيعي . القيام ببعض تمارين التنفس البطئ لتحقيق إسترخاء العضلات خصوصاً في الصباح والإنتظام علي المشي أو الجري أو السباحة يحسن من نوعية النوم .

الزعفران :

يمتلك الزعفران خصائص مهدئة للحث علي النوم بطريقة صحية كل ما عليك هو نقع الزعفران حوالي 4- 5 فروع الزعفران في كوب من الحليب الدافئ وتناوله قبل النوم .

شاي البانونج :

منذ فترة طويلة يتم إستخدام البانونج بإعتباره أحد العلاجات الطبيعية للحث علي النوم . القيام بوضع زهور البانونج في إبريق الشاي وغليه مع 4 أكواب ماء في إبريق شاي أخر والأن صب الماء علي زهور البانونج والحفاظ عليهم لمدة 4- 5 دقائق ثم تقديمه دافئاً لتناوله .