الاثنين 24 أيلول 2018

متفرقات

كيف أقوّي مناعتي ضد الأمراض؟

كيف أقوّي مناعتي ضد الأمراض؟

النهار

التاريخ ,

حرارة، إنفلونزا، انتكاسة مفاجئة... عوامل كثيرة ومتنوعة مسؤولة عن أمراضنا التي تكشف حقيقة أجسادنا وضعف مناعتنا المسؤولة عن حمايتنا من كل خطر. "كيف أقوّي مناعتي" سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين، فإذا كنتَ من الأشخاص الذين يعانون الأمراض أو ضعفاً في المناعة، فتنصحك اختصاصية التغذية جويل فرحة باللجوء إلى هذه الأطعمة التي تُساعدك على تقوية الجهاز المناعي والاستمتاع بحياتك بعيداً من الأمراض.  

ADVERTISING

* الفيتامين C: أكثر من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C مثل الحامض والليمون والتفاح والفلفل الأحمر، إذ يعتبر الفيتامين C ، الفيتامين الأكثر شعبية في تقوية المناعة وتحسين أنشطة الجهاز المناعي. كما أنه يُساعد على إنتاج كريّات الدم البيضاء بما في ذلك الخلايا الليمفاوية.

* الثوم: يحتوي على مضادّات للأكسدة ومضادّات للفيروسات ومركّبات الكبريت التي تنشّط جهاز المناعة.

* الزنجبيل: يقوّي الجهاز المناعي في الجسم ويساعد في القضاء على الفيروسات.

* اللبن: غني بالفيتامين D الذي يقوّي جهاز المناعة ويحسّن وظائفه كما يساعد على تقوية الاستجابة المناعية ضد الأمراض.

* الخضروات لا سيما السبانخ: غنية بالفيتامينات A وC، التي تساعد على تحسين كفاءة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض.

 * المكسرات النيئة: تحتوي المكسرات على عناصر غذائية تقوي جهاز المناعة فهي غنية بالفيتامين E المعروف بتقوية الجهاز المناعي عند الإنسان. ويعدّ الجوز واللوز من أكثر أنواع المكسرات فائدة للصحة، التي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض وحمايته من الكيماويات الطبيعية الضارّة المسؤولة عن الإصابة بالأمراض.

* الكيوي: فاكهة غنية بالفيتامين C كما أنها غنية بمضادّات الأكسدة والعناصر الغذائية المحاربة للأمراض.

* الدجاج: يحتوي الدجاج على الفيتامين B الذي يؤدي دوراً فاعلاً في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض.

* بزر دوّار الشمس: غنيّ بالفيتامين E والفوسفور الذي يحمي الجسم من الالتهابات، بالإضافة الى احتوائه على "الزنك" الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويخفف من حالات السعال ونزلات البرد.