متفرقات

6 سنن نبوية داخل البيت.. حافظ عليها

من الأمور التي تزيد السعادة الأسرية، وتقوي تماسك الأسرة، وتوثق علاقتها بربها ونبيها، التمسك بالسنن النبوية داخل البيت، وذلك للوصول إلى محبة الله لعبده المؤمن، ومغفرته عز وجل، كما قال تعالى: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (آل عمران: 31).

كما أن تعظيم السنن من تعظيم شعائر الله، وعصمة من الشيطان، ونجاة من النار، وفوز بالحسنات، وحفظ من الحسد والأذى وغيره، ومن كل شر ومكروه، ويحصل للعبد الكفاية من كل ما أهمه من أمر، كما يحصل له الهداية، كما أن هذا النهج يرسخ الوازع الديني لدى أفراد الأسرة، ويجعلهم أقوى صلة بربهم ونبيهم صلى الله عليه وسلم.

والسنن النبوية في البيت كثيرة، نذكر منها 6، وهي:

1- سنن النوم:

مسح أثر النوم عن الوجه باليد، لما ورد عن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ جلس يمسح النوم عن وجهه بيده، وذكر الدعاء عند الاستيقاظ: «الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وإليه النشور» (رواه البخاري).

أما عند النوم، فالوضوء، لما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة»، وتعاهد الفراش بنفضه ونحو ذلك، لما رواه البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه، وأن يضجع على شقة الأيمن»، والإتيان بأذكار النوم.

2- سنن اللباس:

لخلع الثياب ولبسها سنن، فقد كان صلى الله عليه وسلم إذا لبس ثوباً أو قميصاً أو رداءً أو عمامة يقول: «اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له، وأعوذ بك من شره وشر ما هو له» (رواه أبو داود، والترمذي).

كذلك البدء باليمين عند اللبس، بينما عند الخلع يبدأ بالأيسر ثم الأيمن، وأن يقول: «بسم الله»، سواء عند الخلع أو اللبس، قال النووي: وهي مستحبة في جميع الأعمال.

3- سنن الطعام:

حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «يا غلام، سمِّ الله، وكُلْ بيمينك، وكل مما يليك» (رواه مسلم)، وقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا سَقطتْ من أحَدكم لُقمة، فليمطْ ما كان بها من أذى ثم يأكلها» (رواه مسلم).

ومن سنن الطعام أيضاً الأكل بثلاثة أصابع، ولعق القصعة والأصابع، وحمد الله بعد الأكل، وهذا من فعل النبي صلى لله عليه وسلم، لقوله: «إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها» (رواه مسلم).

4- سنن الشرب:

أما السنن النبوية المتعلقة بالشرب، فتشمل التسمية، والشرب باليد اليمنى، والتنفس أثناء الشرب خارج الإناء، والشرب على 3 مرات، ولا يشرب مرة واحدة، والشرب جالساً لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يشربن أحد منكم قائماً» (رواه مسلم)، ثم حمد الله.

5- سنن الجماع:

إخلاص النية، والتطيب، والتقديم بالملاطفة والملاعبة، وأن يقول الزوج حين يأتي زوجته: «بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا»، وإذا جامع الرجل أهله ثم أراد أن يعود إليها فليتوضأ، وتحريم إفشاء ما بين الزوجين مما يتصل بالمعاشرة، فقد روى مسلم عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها».

6- سنن الدخول والخروج من وإلى المنزل:

عند الدخول لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء» (رواه مسلم)، قال النووي: يستحب أن يقول: «بسم الله تعالى»، وأن يكثر من ذكر الله تعالى، وأن يسلم.

أما عند الخروج من البيت، فيقول: «بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له: كفيت ووقيت وهديت وتنحى عنه الشيطان» (رواه الترمذي، وأبو داود).

المجتمع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *